منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   الثلاثاء أغسطس 21, 2007 1:17 pm

بالعلم استطاعت البشرية أن تتقدم إلى الأمام ، و السيطرة على قوة الطبيعة و تسخيرها وغزو الفضاء ، و تقريب المسافات ، وصناعة الآلات ، هل هذا ينفع البشرية في العيش مطمئنة تعيش في سلام ؟؟ ، بالعلم أيضًا صنعت الأسلحة المدمرة و القنابل المدوية ، و القضاء على الطبيعة بمواد سامة ، و جعل الضعفاء فئران تجارب مميتة ، هل هذا يجعل البشرية تعيش تعيسة في خزي و عار ؟؟ ، بين هذا وداك وحده العقل هو السلطان الذي يمكّن البشرية من السيطرة على ذاتها ، وحبس نزواتها التي لا يكفيها حتّى فنائها ، ما الحل ؟ في كوكب بعيد سنعيش تجربة فريدة مع لعبة رائعة Dawn of Mana أصدقائنا في اللعبة تخلوْ عن التكنولوجيا الحديثة ، وعن ما يدعى بالعلم السلبي ، وأرادوا أن يعيشوا في انسجامٍ مع الطبيعة المحيطة..لعبة Dawn of Mana أو فجر مانا يمكن إعتبارها سلسلة قائمة بذاتها ، تضرب جذورها منذ تسعينيات القرن الماضي ، كانت بداية هذه السلسلة مع جزء على جهاز السوبر ننتندو ، و اللعبة بعنوان : Secret Of Mana كانت بداية موفقة ونالت إستحسان الجمهور كأول لعبة آر بي جي أكشن ، و تبعتها مجموعة من الألعاب التي تحمل في عنوانها كلمة Mana هذه الكلمة السحرية هي الوجه المشترك بين كل الأجزاء ، لعبة لجون أوف مانا على جهاز الجيل الأول كانت من الألعاب التي أعطت صدى طيب للسلسلة بعد إنقطاع دام أربع سنوات ، وتعيد المجد للعبة و تعيدها للمكانة التي تناسبها..لعبة Dawn of Mana من الألعاب الجديدة على جهاز الجيل الثاني ، وهي من فئة الآر بي جي و، و الجميل أنها أصبحت ذات طعم ثلاثي الأبعاد بعدما كانت السلسلة محتجزة بين بعدي الطول و العرض ، و بفضل سمعت السلسلة الجيدة ، نالت اللعبة حظًا وفيرًا من المبيعات ، ونالت تقييمات لا بأس بها ، بصورة اللعبة الجديدة و تركيبتها المبدَعة سنسافر في مراجعة عن هذه التحفة لنتعرف عن سحر كلمة مانا Mana من قريب ، هيا بنا إذن ماذا ننتظر..
]
معلومات أساسية :


اسم اللعبة: Dawn of Mana
الناشر :Square Enix
المطور:Square Enix
النـــوع : Action RPG
الجهاز :Play Station 2
تــاريخ الاصـدار : February 2007
[color=black]العمر : لجميع الأعمار
عدد الاعبين : 1

Square-Enix كم من المتعة أعطتنا ، شركة عظيمة رسمت خطوط النجاح بشيء من الدهاء كم من مرة كانت على وشك الإفلاس ، لاكنها شركة لا تفلس أبداً و لا يمكن قبول إفلاسها ، الآن تجلس على مملكة ألعاب الآر بيجي بدون منازع .شركة Square-Enix هي بكل بساطة رائدة فئة ألعاب الاربيجي ، عندما تم الاندماج بين العملاقين سكوير سوفت و انيكس ، أصبحت ألعاب الاربيجي التي تصممها الشركة بلا منافس وهذا يؤثر على جودة المنتوج ، الآن نشتاق الا المنافسة الحادة التي كانت بين سلسلة FINAL FANTASY للسكوير ، وسلسلة DRAGON QUEST للانكس ، أما الآن فلا أجد منافسة في ألعاب الاربيجي ، كما هو الحال للفئات الأخرى..مثلا التجسس ترى منافسة قوية بين ميتال غير سوليد لكونامي وسبلنتر سيل لابي سوفت..ألعاب القتال هناك التكن لنامكو ، وستريت فيتر لكابكوم..ألعاب الرعب رزدنت ايفل لكابكوم ، وسيلنت هيل لكونامي..منافسة شرسة بين هذه الألعاب والتي تأدي تأثر بشكل ايجابي على جودة المنتوج..أما فئة الاربيجي ليس هناك أي مناقسة ، Square-Enix استحوذت على السوق واحتكرته..دعونا من المنافسة و لنقترب الى الشركة قبل الاندماج ، شركة Enix هي الأب الروحي لألعاب الاربيجي و هي السباقة في إخراج أول لعبة في هذه الفئة سنة 1986 على جهاز منزلي وهو جهاز العائلة تحت عنوان DRAGON QUEST عرفت اللعبة نجاحا جيدا وفتحت المجال لهذه الفئة من الألعاب ليتعرف عليها الجمهور من عاشقي ألعاب الفيديو غيمز , شركة تملك العاب شهيرة مثل لعبة Star Ocean على جهاز السوبر ننتندو سنة 1987 ، ربما يرجع سبب عدم شهرة ألعاب شركة أنكس عكس غريمتها الى قلة الاصدارات و جعل ألعابها مرهونة في اليابان ، ولم تتم ترجمة الا القليل من الاصدارات..شركة Square Soft تم تأسيسها سنة 1983 على يد Masafumi Miyamoto و Hironobu Sakaguchi هذه الأخيرة لم تلقى إصداراتها الأولى النجاح و كانت مخيبة للآمال حتى أصبحت الشركة على حافة الإفلاس لعبة واحدة أنقدتها من هذا الشبح ، وهي من ابداع ذو الخيال الخصب ساكاكوشي انها الأسطورة FINAL FANTASY ..لا اعرف لماذا عندما نذكر شركة Square Soft تذهب مخيلتنا مباشرة الا لعبة الخيال النهائي كما لو أنها وحدها في المضمار ، هناك لعبة رهيبة Vagrant Story تم اصدارها سنة 2000 على جهاز الجيل الأول لسوني ، الغريب هو أن هذه اللعبة حصلت على ما لم تحصل عليه ملكة الاربيجي الا مؤخرا ، هناك مجلة تدعى فاميتسو (Famitsu )هذه المجلة هي المرجعية الرسمية لألعاب الاربيجي في اليابان ، تقييمها رهيب للألعاب ، لأنها تمر من المجهر قبل التصويت Vagrant Story حصلت على 40/40 ليس من السهل أن تحصل على أربعين صوتا من أربعين ناقدا ، احدى عشر جزءا من سلسلة FINAL FANTASY لم يحصل لها هذا الشرف حتى الجزء الثاني عشر ، مع دالك فلابد من الاحترام فهي الملكة..من انتاجات السكوير سوفت القوية ألعاب Chrono Trigger, Secret of Mana, Seiken Densetsu , على جهاز السوبر ننتندو .., Parasite Eve II , Final Fantasy , Vagrant Story , على جهاز الجيل الأول لسوني ، أما الجيل الثاني فحدث ولا حرج خاصة بعد الاندماج و كانت ناجحة ، من أربعة أجزاء ل Final Fantasy , سلسلة Grandia , Breath of Fire ,Kingdom Hearts , Dragon Warrior ,Evergrace , Dragon Quest , Sagashi ni Ikouyo , Valkyrie Profile.. و الكثير الكثير من الاصدارات التي نعرفها أو لم نسمع بها حتى..[color=black]Square-Enix رسمت الطريق نحو النجاح بفضل اتقانها لعملها وتضحياتها و دائما تحاول ارضاء جمهورها ألعابها ، و كم من مرة تعرضت للإفلاس هذه الشركة , ربما يقول البعض أن سبب هذا التهديد بالإفلاس هو نتيجة سوء التسيير المالي أو الفيلم التي أنتجته الشركة وأضاعت فيه الأموال الطائلة , رأيي مختلف سبب قرب إفلاس الشركة هو إتقانها لألعابها و محاولة ارظاء جمهورها الكبير , مثلا FINAL FANTASY الجزء الثامن من السلسلة 30 مليون دولار (يمكن أن تنتج بها فيلم في هوليود لا بأس به)هو حجم الأموال التي أنفقتها الشركة لإنتاج هذا الجزء الأغنية في نهاية اللعبة تؤديها نجمة غناء يابانية مقابل مليون دولار هذا لنلعب اللعبة كما تريدنا أن نكمل اللعبة لنستمتع لصوت النجمة اليابانية..ها كذا أرادت الشركة أن نكمل لعبتها لنستمتع لأقصى الحدود.أليس هذا بتضحية قد نعتبرها خاسرة ولاكنها العكس رابحة , الشركة تنظر بعيدا , إنها شركة لا تفلس أبدا..ها هي بعد الإندماج سنة 2003 أصبحت ألعابها تحت أنظار الجميع من عشاق ألعاب الفيديو غيمز و تتربع على عرش مملكة الـ RPG..


ألعاب الاربيجي ما هي ؟ و أين بدأت ؟ و ماهي مميزاتها عن الألعاب الأخرى ، و ماهي أنواعها ، قصتي مع هذه الفئة الرائعة من الألعاب ، قد يعترض عنها البعض و يقول البعض أنها مملة و لا أرى لهذا أي وجه حق ، هذه الفئة تطفئ شمعتها الثانية و العشرين في هذا الوقت بالذات ، قلما نعرف أن ألعاب الاربيجي كانت قبل هذا الوقت و نعتقد أن سلسلة دراجون كويست هي الأب الروحي لألعاب الاربيجي و هذه العبارة غير صحيحة ، صحيح أنها أول لعبة من هذه الفئة يتم اصدارها على جهاز منزلي الا أنها سبقتها ألعاب على جهاز البيسي و كانت تدعى ألعاب الأدوار الأمريكية ( americ Role Playing Games). السبب وراء تأخر اصدار ألعاب الاربيجي على الأجهزة المنزلية هو أن نظام الحفض (save) لم تكن تتوفر عليه تلك الأجهزة ، رغم أن الأفكار كانت في فكر المصممين و أولهم العبقري ساكاغوشي ، ولاكن المشكل التقني كان يقف دون تحقيق هدفهم على أرض الواقع ، في الجانب الآخر في القارة الامريكية لم يكن عندهم هذا المشكل فقط إستطاعوا أن يجدوا الحل لنظام الحفض عن طريق الباسوورد ، وهذا جعلهم يحققون أول لعبة إستراتجي إربيجي قريبة من ما نعرفه الآن عن ألعاب الأدوار..من تجربتي الخاصة كانت أول احتكاك لي وتجربة مع هذه الفئة هي لعبة (mystique quest) على جهاز Snes ، صراحة كنت تعودت على ألعاب البلاتفورم الغير معقدة وطريقة قتالها السهلة و ليس كهاته ، البطل هنا و الوحش هناك كان شيئا جديدا علي ، و لم أنتبه أو أعر اهتمام لهذه اللعبة ، و لاكن ما أثار انتباهي هو أن المجلات كانت تتحدث عن هذه الألعاب على أنها ألعاب أسطورية ، و هذا ما أشعل نار فضولي..و عاودت المحاولة و أعجبتني رغم بساطتها ، من هنا اكتشفت أن ألعاب الاربيجي شيء رائع ويستحق الاهتمام ، أنا أكرر أن هذه الفئة ان أعطيتها القليل من الصبر ستهديك المتعة حتما.. الاربيجي اذن من أعرق الفئات ..(RPG) هو الاختصار لكلمات (Role Playing Games). أي لعبة الأدوار حيث تتقاسم البطولة عدة شخصيات و أيضا القتال يكون بالأدوار ، ما هي المميزات التي تمتاز بها هذه الفئة عن غيرها ..نظام القتال يأتي بالدرجة الأولى لأنه شيء مبتدع ، القتال يكون بالتناوب و يكون هناك هجومات مباشرة بالأسلحة المتاحة ، كدالك الهجوم أو الدفاع بالتعويذات السحرية ، أو استخدام بعد المواد و الإكسسوارات في القتال ، و ترتفع لديك القدرات عن طريق تكرار القتال و تسمى نقاط الخبرة (exp) التي تزيد من قدراتك ، و أيضا نقاط الحياة (HP) ، ونقاط السحر (mp) ، ومن المهم رفعهم لتكون في مستوى الأعداء ..و في الدرجة الثانية القصة ، الحكايا في ألعاب الاربيجي غالبا ما تكون مستوحاة من الأساطير ، و التي تجمع ما بين البطولة والرومانسية و الأسطورة و الملاحم الكبرى، قصص ألعاب الربيجي تكون غالبا عميقة ، السبب يرجع لأنها تحتوي على أكثر من بطل ثلاثة على الأقل ، وهناك ألعاب يكون بها تسعة أبطال ، وكل بطل لديه سيناريوه الخاص و أسبابه التي تدفعه الى الالتحاق بالفرقة ، و القصص و الخصومات و أيضا الرومانسية التي تجمع الأبطال في ما بينهم..عمر اللعبة في هذه الفئة هو الأطول ، حيث أنها تتعدى ثلاثون ساعة على الأقل ، وهناك من يصل الى ستين ساعة لعب انها فئة معمرة جدا ..العالم الافتراضي في ألعاب الاربيجي يكون كبيرا وشاسعا يمكننا أن نعتبره متاهة في بعض الأحيان ، حتى أنك لن تستطيع أن تلعب هذه الفئة لولا وجود الخريطة التي تسهل الأمور وترشدك الى الأهداف..الشخصيات في هذه الفئة بكل مكوناتها من أناس و وحوش و أي مخلوق حي كثيرة جدا ، ولن تستطيع أن تعدها أكثر من 200 شخصية على الأقل في بعض الألعاب قد يتضاعف هذا الرقم ، ودالك حسب اللعبة و مقوماتها وقصتها ان كانت قوية أو بسيطة ، كما أن الأبطال يمكن أن يتحركو في الجهات الأربعة خاصة في ألعاب الاربيجي ثنائية الأبعاد.. الكاميرا أيضا تكون مركزة بشكل عمودي..وقد انقسمت ألعاب الآربي جي الى نوعين ، و لاكن الفرق يبقى طفيفا ، النوع الأول الكلاسيكي و التي تحدثت عنه ، والثاني الآربي جي أكشن وهو أكثر مرونة وسرعة ويتميز بنضام قتال أكثر ديناميكية كما أنك تتحكم في القتال بالشخصيات بطريقة يدوية وليس أن تعطي الأوامر بطريقة أوتوماتكية..على العموم ألعاب الاربيجي لديها مزاياها ونقاط ضعفها كجميع الفئات ، وجرب قبل أن تحكم على هذه الفئة المضلومة من الكثيرين ، و أنظر إلى اليابانيين شغوفين بها إلى حد الجنون إنه من أسرارهم ..



قصة لعبة Dawn of Mana فيها الجديد من الناحية القصصية و سرد الحكايا و السيناريوهات ، إلا أنها لم تخرج عن ما هو مؤلوف في هذه السلسة خصوصًا عندما نذكر الشجرة مانا ، هذه الشجرة الحكيمة ليس هذا هو أول ظهور لها في السلسلة فقد ظهرت في الجزء الأول و بشكل مختلف قليلاً عن هذه الأخيرة ، سر مانا (Secret of Mana ) كانت الشجرة هي صلب موضوع قصة اللعبة ، هذه الشجرة لم تكن عادية بل كانت مفاجئة في اللعبة في حد داتها لأنها كانت شخصية محبوبة ، وبالضبط أم البطل ، أما في لعبتنا فجر مانا ، فالقصة جد بسيطة و ليست متعمقة كما الحال في ألعاب اللآر بي جي الأخرى..تدور أحداث القصة في عالم متقدم علميًا و به تكنولوجيا حديثة ، قوى الشر تبحث عن عن هذه الشجرة لتسخير قواها في مآربهم الشريرة ، يقوموا بإجتياح بلدة روزيريا هذه البلدة هي موطن بطل اللعبة ، كان هذا الإجتياح للبلدة لخطف فتاة حكيمة تدعة ريتزيا هذه الأخيرة كانت لديها الخبرة في معرفة مكان تواجد الشجرة مانا و التحدث معها أيضًا ، بعد أن يلتقي بطلنا و صديقته مع الشجرة في جزيرة منعزلة ، تخبرهم بأن القوة هي أن يتحد العلم بالطبيعة ، والتخلي عن ما يدعون بالإخلاص العلمي ، جيوش الشر ستبدأ بمتابعتهم للوصول إلى القوة و الخلود التي تكمن في جوهر الشجرة ، من السيناريوهات الجذابة في القصة هو أن البطل هو نفسه إبن الشجرة كما هو معتاد في السلسلة ولكن لن يتمكن من ضمها في هذا الجزء ، كما أنه كان يعتقد دائمًا بأن صديقته العرافة هي أخته الكبرى و لا تريد أن تخبره بدلك رغم أنه هو أشقر وهي سمراء اللون و إسمها (retersia ) ، و هذا يرجع لأن الأخيرة كانت صديقة طفولته و ترعرعت بجانبه ، و الشخصية الثالثة في اللعبة هو ( bojo ) شخصية كان له علاقة وطيدة بعائلة بطل اللعبة الذي يدعى ( kildreck ) و تم مسخه وتحويله إلى مخلوق لطيف ، وهناك أيضصا البطل المقرب من ( kildreck ) و يدعى ( leikios ) و هو يكنُ مشاعر الحب لريتيرزيا ، وسيلتحق بالفرقة بعد أن يقتنع بأنه لا بد من إجتماع كل الهمم لإنقاد عائلته التي تم إعتقالها من طرف الشر بزعامة ( stroid ) ، بعد إجتماع شمل الفرقة يقومون بمغامرة للقضاء على الأشرار و إبعادهم عن الشجرة الحكيمة مانا..اللعبة بها تجديدات مبتكرة و قصتها تتظمن قوام القصة الناجحة رغم أنها جد بسيطة إلا أنها مشوقة و مليئة بالسيناريوهات الجذابة ، وسرد الحكايا بها منطقي و متسلسل لمجريات اللعبة و هي بالطبع كلاسيكية ، تعتمد على الأساطير في معالمها ، والقصةملائمة لأجواء اللعبة و عالمها الذي أضحى ثلاثي الأبعاد ، وهناك الكثير من المفاجآة في قصة اللعبة أتركها سرًا حتى لا أضيع على القارئ المتعة و الإثارة..


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   الثلاثاء أغسطس 21, 2007 1:18 pm


الأبطال :


kildreck
kildreck هو بطل اللعبة و هو يبلغ من العمر ثمانية عشر سنة ، هو ذو ماضِ غامض ولا يعرف أين المسير وجد متهور حتى في كلامه لكنة من التحدي حتى في الأمور المستحيلة ، في أثناء إجتياح بلدته يفر إلى مكان ناءٍ وهناك يلتقي بصديقة طفولته ريزيريا التي هي الأخرى كانت هاربة من جيوش الشر ، حيث سيذهبان إلى الشجرة الحكيمة و التي ستساعدهم على تحديدهدفهم و كيفية الوصول إليه ، قوته القتالة تمتاز بالتوازن ، لا من الناحية الجسدية أو القوة السحرية ، وسلاحه الاساسي هو السيف الناري ، وهو يمتلك بعض الكمبوهات القوية..


retersia
فتاة سمراء في الثامنة عشرة من عمرها ، و هي معروفة بالحكمة و قوة الإرادة ، كما أن لديها قوة غريبة في أذنها ، حيث أنها يمكن أن يمتد مجال تصنتها إلى الآلاف من الأميال ، ويمكنها من أن تستمع إلى أصوات الكائنات الموجودة في المجرات الأخرى البعيدة ، وهي صديقة طفولة البطل و تنصحه دائمًا ، لأنه جد متهور ، أما قوتها القتالية فهي جد قوية من ناحية السحر خاصتًا العلاجي منه ، وضعيفة أمام قوة النار السحرية ، وهي تتقن التعويذات الهجومية الأساسية ، ريترزيا شخصية محبوبة من طرف سكان بلدتها و ستحبها طبعًا..

bojo
هذه الشخصية الغريبة لا تعتقد أنها من الأقزام الحكيمة ، كما يوحي بدالك شكلها الغريب ، هذا بوجو الطريف و الذي يضفي على اللعبة نوعاً من الطرافة ، وزتم مسخه من طرف أحد الكهنة الموالين لقوى الشر ، كان من المقربين إلى عائلة بطل اللعبة ، وهو شخصية محبوبة أيضاً ، وقواه تتميز بالقتال المباشر عن طريق عصى البرق التي تتلف أنسجة الوحوش ، ولا بأس بقوته السحرية و مهارات تعويذاته..


mana

الشجرة الحكيمة مانا ، هذه الشجرة التعيسة و التي دائمًا الصحية الأولى للأشرار في جميع الأجزاء التي تظهر بها ، وهي شجرة تخفي ورائها الكثير من المفاجآة ، كما أنها تعتبر رمز السلسلة منذ ظهورها في الجزء الأول ، و الذي كانت به هي أم البطل ، في فجر مانا لديها قوة بداخلها تدعى فوة القدر أو قوة الحكمة ، و التي يحاول الأشرار بكل الطرق للوصول إليها ، بالطبع مهمة الأبطال هو حماية الشجرة التي تمد الحياة بقوتها إلى البشرية..



ماذا عن أسلوب القتال في السلسلة بعد التعديل في عالم اللعبة و تحوله إلى عالم ثلاثي الأبعاد ، نظام القتال في ألعاب الآر بيجي أكشن يكون بالأدوار كما هو معهود في هذه الفئة ، ولكنها تختلف عن ألعاب الآر بيجي الكلاسكية لأن القتال يكون أكثر دينامكية وسرعة ، Dawn of Mana هناك بعض التحول والأفكار المبتكرة ، مثلاً هناك تنوع في الأسلحة والتعوذات السحرية عما في الجزء السابق وأيضاً طريقة التحكم في القتال والسيطرة على الأبطال ، كما أن الوحوش لاتلتقي بها عشوائياً ، رغم أنك تكون مجبراً في غالب الأحيان في قتالها للمرور إلى منطقة أخرى ، بل تجدها أمامك و أنت تتجول في عالم اللعبة ويمكنك أن تضربها بالحجارة و الصناديق حتى تقضي عليها ، أما إن دخلت عندها في المعركة معها ستجدها قد ضعفت ولديك المبادرة في الهجوم عليها..في المعركة دائما لا بد من الصبر والتخطيط الجيد برسم إستراتيجية و خطة تكتيكية ، ولا يجب التسرع و الضربات العشوائية فهي لا تفيد مع الوحوش خصوصا الزعماء..لدى أبطال اللعبة ترسانة كبيرة من الأسلحة و السحر ، تمكنك من اختيار السلاح المناسب للوحش المناسب ، وكلما قضيت على وحش ستكسب نقاط خبرة التي ترفع مهارات القتال والسحر عند الأبطال..كما أن هناك طرق لدمج الأسلحة والسحر وتطويرها عن طريق القتال المتكررمن أجل استخراج طاقة من الأعداء و نقاط خبرة تمكنك من أن تطور قوة السحر و الخبرة للأبطال..من الممكن أثناء المعارك أن تستعمل ثلاث طرق اما الهروب و الذي يصلح فقط ضد الخصوم الضعفاء ، أو إبقاء الأبطال في حالة الدفاع و علاجهم وتقوية دفاعاتهم ، أو الهجوم المباشر و الذي يعتبر المحرك الرئيسي في المعارك و تمكنك من أن تأمر الأبطال بالهجوم ببعض الهجمات المباشرة على الأعداء دون أن يلغو هجومك وتكوين ضربات الكومبو القوية التي تأتي على الأعداء بسرعة ، إلغاء الهجوم هو الإختيار الرابع و الذي يكون غالبًا إختيارًا رابحًا ، و الأبطال ستصبح قوتهم مضاعفة مرتين في الدور التالي بعد الإلغاء..كما أن هناك السحر والتعويذات التي يتعلمها الأبطال مع تطور مستواهم والتي تمكنك من علاج الفريق والهجوم بها ، وأيضا لتحصين دفاعاتك ، وتنويم الأعداء وشل حركاتهم و إعاقت تحركاتهم و إلغاء دورهم ، وسرقة نقاط حياتهم والسحر لديهم..التحول الجيد في اللعبة هو سجلات المعركة أو مقومات الأعداء الميزة الجديدة و التي تساعد كثيرًا في اللعبة ، تجد فيها إحصائيات المعارك ، و نقاط ضعف الوحوش أي يصبح عند الأبطال بنك معلومات يرشدك في القتال ، و يتجد به كل الوحوش الذين قاتلتهم و نقاط ضعفهم و طريقة القضاء عليهم المثلى ، وهذا جد مهم عندما تلتقي بهم مرة أخرى ستكون عندك نظرة أولية عن مدى قوتهم و معرفة مسبقة عن قدراتهم..كما أن التعويذات السحرية يتعلمها الأبطال من خلال كثرة المعارك وتظهر تعويذة جديدة كلما إرتفعت طاقة السحر ، للأبطال وعندما تقتل الوحوش فهي تمدك بنقاط الخبرة الـ EXP المهمة لتطوير مستوى الأبطال ، كذلك يوجد الطاقة السحرية للأبطال التي تمكنك من الهجوم على العدو أو إعاقته أو علاج الأبطال و إعادة نقاط حياتهم ، المشكلة في نظام القتال وهو عدم وجود نظام التحليل في اللعبة وهو جد مهم وضروري لأنه يقوم بتحليل الخصم و إعطائك بيانته ونقاط ضعفه عادة هذا النظام من المسلمات في هذه الفئة من الألعاب و هذا بالطبع للزعماء بالخصوص و الوحوش الذين ليسوا في سجلات المعارك لديك..عند قتل الاعداء فسيهدونك قطع ذهبية تقوي خبرة الأبطال ، وعندما تصل إلى أكبر عدد من القطع سيكون لك خيار إستخدام القوة الكبرى ، والتي تظهلر في عداد القتال باللون الأحمر عندها سيطلق البطل الذي وصل إلى داك المستوى كومبو خطير و يقضي على الوحوش حتى القوية منها لتخر أرضًا ، كما يمكنك أن تحمل بعض الصناديق و الحجارة الكبيرة و رميها على الأعداء ، ومن الممكن أن تنفجر تلك الصناديق إن كانت بداخلها متفجرات كالصناديق الحمراء و الصفراء اللون و بالتالي تقتل مجموعة من الوحوش بضربة واحدة و الذين يمنعونك من التقدم إلى الأمام دون الحاجة إلى الدخول في مواجهة مباشرة ، الأبطال يصلون إلى أربعة مستويات في القتال ، المستوى الاول أضعف من الذي يليه إلى أن تصل إلى ذروة القوة و هو المستوى الرابع ، و يتأتى هذا بتكرار القتال و الحصول على أكبر عدد من نقاط الخبرة و النقود الذهبية و دمج بعض الإكسسوارات مع بعضها خاصتًا الهجومية ، عندما يصل أحد الأبطال إلى المستوى الرابع سيكون أشد قوة من الاعداء الكبرى ، ولكن هذا لا يدوم طويلًا فبعد فترة سينزل مستواه إلى المستوى الثالث إلى أن يصل إلى ما كان عليه ، و يجب أن تبدأ من جديد في تقويته..و هناك وحوش إستدعاء و هم من الحياوانات التي يجب أن تبحث عنها و هي تمكنكمن الهجوم على الأشرار بها..القتال في اللعبة جد مبتكر و هو ممتع حتمًا و به وحوش متعددة و هذا يضيف تنوع كبير في أجواء قتال اللعبة..


ماذا عن العنصر الحيوي في الألعاب الجيم بلاي ، و القلب النابض و الركيزة الأساسية في الألعاب ، وهي من ترفع رأس الألعاب إلى السماء أو تجعلها تخر أرضاً..الاستكشاف هو أساس لعبة Dawn of Mana والعالم المحيط في اللعبة بعد أن أصبح من ثلاثي الأبعاد أصبح كبيرًا جداً ، ويحمل في طياته روائع الطبيعة ولكي تكون الأمور تحت السيطرة لابد من أسلوب لعب قوي..أسلوب التحكم في هذه اللعبة رائع وجد سلس ، جميل أن تتجول في عالم اللعبة الإفتراضي بين الجبال و السهول و الوديان ، لا توجد الكثير من الدكاكين في اللعبة كما هو معهود في ألعاب الآر بيجي الأخرى هناك القليل في بعض الأماكن أو القرى الصغيرة ، حيث من الممكن أن تقوم بحفض اللعبة و التسوق لتعديل مقومات أسلحة الأبطال و بيع ما لم يعد يصلح لشيء و أنتهت مدة صلاحيته ، دائمًا مشكلة تجعل اللاعب في أول الأمر في نضره أكثر تعقيدًا و هو تصفح الكم الكبير من الصفحات التي توجد بها الأسلحة والدروع والسحر و الإكسسوارات وغيرها ، وهذا شيء طبيعي في ألعاب الآر بي جي ، المفاتيح والأزرار لا مشكلة معها في إعطاء الأوامر و هي مبرمجة لتريح أصابعك و تمتع أناملك شركة سكوير إنكس لا تقصر في هذا الأمر أبدًا ، زر الدائرة هو مفتاح الحركة و الأوامر يمكنك من فتح شاشات الأوامر عند الضغط على هذا الزر و أيضاً حمل الحجار التي تمكنك من قتل الأعداء من بعيد ، الزر X يستخدم لإلغاء الأوامر و الضربات و التكلم من بعيد مع بعض الأشباح ، زر المثلث يستخدم للتكلم مع الشخصيات القريبة منك و التقاط الأسلحة و الإكسسوارات في الأرض ، أما زر المربع فيستخدم للإلغاء تغيير زاوية الرؤية و فتح الخارطة وتصفحها.. select يعرض سجلات المعركة ، أماStart يسمح لك بالتكلم مع أعضاء الفريق في إنتهاء أو بداية كل مرحلة ، المثلث إلغاء الأمر و المربع يظهر لك خريطة للمكان الذي أنت فيه لتساعدك في الوصول للمناطق التي تريدها و تحديد أهدافك بسرعة ، الأزرار العلوية جلها ترتبط بطريقة عرض اللعبة و جهاتها لكل شخصية قدرات فالشخصية الرئيسية بإمكانها شفاء الشخصيات الأخرى و هذا طبعًا ليس في حالة موت الشخصية في حد ذاتها ، تتناقص بانتظام حتى تصل لأقل ما يمكن ثم يتوقف نشاطها ، هذا الأمر جيد و مفيد في نفس الوقت تستغله لتوفير المواد اللازمة لشفاء الشخصيات و له دور فعال في المعارك الحامية الوطيس مع الوحوش..لن نذهب بعيدًا و لكن عرفت اللعبة تطورًا كبيرًا في هذا الجزء من جميع النواحي و من بينها أسلوب اللعب ، سجلات المعركة أو مقومات الأعداء الميزة الجديدة و التي تساعد كثيرًا في اللعبة ، تجد فيها إحصائيات المعارك ، و نقاط ضعف الوحوش أي يصبح عند الأبطال بنك معلومات يرشدك في القتال ، الكاميرا تلعب دورا مهما في أسلوب التحكم وهي تتابع خطوات الأبطال بشكل جيد ، كما أنها مركزة بطريقة ذكية لتجعل الرؤية واضحة ، الخريطة لها دور حيوي أيضا في ألعابالآر بي جي ، وتصفحها سهل و توضح لك الأهداف بشكل دقيق وترشدك إلى أماكن أهدافك ، ومن إيجابياتها أيضا عندما تكون وسط العالم الشاسع للعبة أنها توضح كل شيء فيها من أماكن الدخول والخروج..في بعض الأحيان يجب أن تبحث عن كل ما له علاقة بالأدوات التي تنمي طاقة الأبطال و لن يكون دالك إلا إذا كنت فضوليًا يحب الإستكشاف ، أسلوب اللعب يساعد كثيرًا في عملية البحث عن الصناديق و الخريطة توضح لك أماكن تواجدها و لن تتركك في متاهة لتبحث عن المجهول ، الكاميرا لها دورها الحيوي في أسلوب اللعب و هي كما العادة مركزة بشكل عمودي إلى الأعلى كما هو العادة في هذه الفئة من الألعاب.. و الرائع هو وجود بوصلة في الزاوية العليا من الشاشة إلى اليمين و التي تحدد لك كل الصناديق و أماكنها و الحجارة و حتى الصناديق التي لم تكسرها بعد ، وتعطيك معلومات عنها كلونها و إن كانت مكسرة أم لا و هذا يساعد كثيرًا في عملية التنقيب و البحث..من تجربتي الخاصة أسلوب لعب لعبة Dawn of Mana ممتاز وسهل حتى في القتال ليس هناك أي تعقيد وهو ممتع حقًا خصوصًا في التجوال و التحكم بالأبطال غاية في السلاسة..




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   الثلاثاء أغسطس 21, 2007 1:18 pm

الذكاء الصناعي هو التحدي في اللعبة ، وهو من الخاصيات التي أصبحت تعتمد على تقويتها الشركات المطورة لجعل اللعبة أكثر واقعية ، و هو يعني بالمعنى العلمي ظهور ذكاء على أشياء و أدوات مصطنعة غير حية ، وتكون لهم الندية في طابعهم ، ألعاب الاربيجي تكون بها شخصيات كثيرة ، كلعبتنا هذه فيها أكثر من ثلاثمائة شخصية مختلفة ، و لا بد أن تجد من بينهم من ينافسك و يكون ندا لك ، الأبطال يحاولون إثبات ذاتهم ، وخاصة شخصية البطل kildreck التي تظهر شخصية قوية و أيضاً متهورة و يعتقد أنه يملك مفاتيح الكون ، ريزيريا فتاة حكيمة و لها ذكاء حاد كما أن تحليلها للأموريحمل المنطقية ، و ليس هاذا فقط فهناك سكان المدن والأرياف ، عند سؤالهم عن سر أو مكان شخصية يقايضونك بأن تأتي لهم بشيء ، لكي يعطوك مبتغاك ، شاطر تعني ذكي ، الخصوم بالطبع ليسوا بلداء ، فلديهم مناورات و تقنيات ذكية ، و منهم من يستفزك ليجعلك ترتبك أثناء القتال و ينقض عليك ، الزعماء ليس من السهل القضاء عليهم ،حباط هجمات وتنويم الأبطال ، كما أنهم إن كانت المبادرة لديهم في الهجوم فليس هناك من يخلصك من أنيابهم لأنهم متعاونون و يساعد بعضهم البعض و هذه هي نقطة قوتهم ، و طريقة قتالهم تدل على برمجة جيدة لردات فعلهم الذكية ، كما أنهم ينومونك و يعيقون حركاتك و بعض الاحيان يقومون بمناورات جديدة ، أي أن الوحش الذي تجده في قائمة بياناتك قد يطور ذاته تلقائيًا من أجل أن ينقض عليك ، من هنا نعرف أن الذكاء الصناعي أضحى موضة تعتمد الشركات المصممة عليه لجعل اللعبة أكثر قوة و ممتعة..

الجرافكس و المؤثرات البصرية هي الأرضية الخصبة لنجاح اللعبة ، و الضروف المناسبة لنجاحها و الإستمتاع بها ، الرسوم من إبداع و كالعادة الفنان Tsuyoshi Sekito ، وهو الذي كان وراء طاقم الجرافكس في غالبية الأجزاء السابقة ، لعبة Dawn of Mana كما لو أنها في ليلة عرسها الفريق المسؤول عن الرسوم والصورة أعطى كل جهده ليجعل العروس في أجمل حلة ، و أروع طلة ، الجرافيزم في اللعبة ممتاز للغاية و في غاية الأناقة والجمال والرسام المسؤول عن الرسوم أبدعت أنامله في مداعبة الألوان بريشته ليرسم لوحة فنية راقية .اللعبة فيها جميع مظاهر الطبيعة و ثوابتها الجميلة الخلابة ، من سهول شاسعة وجبال سامقة وثلوج صقيعية وأنهار جارية ورمال الصحراء الوعرة حتى نهر اللافا الحارقة موجودة ولن أنسى البحيرات الواسعة والتي تنعكس أشعة الشمس فوق مياهها الصافية لتعطينا مظهرا فريدا من نوعه ، إن هذا من المؤثرات الدقيقة والتي تعبر عن المجهود المبدول من أجل إمتاع أبصارنا وجعل اللعبة أكثر إثارة ، بالطبع التحول الجذري الذي حدث لسلسلة من خلال إدخال البعد الثالث في اللعبة ، جعل منها أكثر قابلية و أخادة للغاية .. عالم اللعبة شاسع يتكون من خمسة عوالم تفصلهم محيطات و بحار ، وتتخللها الجزيرة المقدسة التي بها الشجرة المقدسة مانا ، و هذا يعطي لجرافكس اللعبة شيئًا من التنوع الفريد في بيئة عالمها الإفتراضي الشاسع..مشاهدة أوراق الأشجار الصفراء و هي تتساقط على الأرض شيء ممتاز وجميل..البيئة المحيطة مليئة بالألوان الزاهية و الحياة لتنسجم معها ، وتطفي الألوان الناعمة نوعا من الحماس وتفتح شهية اللعب..هناك مؤثرات جد دقيقة و جميلة كتمايل أوراق الأشجار و تساقطها و تمايل مياه الشلالات و و بعث قطرات الندى إلى خارج الجداولمظاهر جذابة حقًا..الشخصيات من تصميم المبدع و الفنان Tsuyoshi Sekito و الذي أشرف على معضم أجزائها ، الشخصيات و الوحوش مصممة بشكل منسق وذكي ، و ملابسهم أنيقة و مواتية ملامحهم واضحة بشكل جيد حتى عندما تقترب الكاميرا من وجوههم و مرسومة بدقة ، تعابير ملامحهم جد مؤثرة وتتماشى مع انفعالاتهم وهذا جيد بالنسبة لهذه اللعبة..في القتال ستشاهد عروضا لبيئة ثلاثية الأبعاد رائعة ، عند الهجوم ستجد إستظامات الأبطال بالوحوش عن طريق الكومبوهات العظيمة يعطي وميضا براقا مذهل و يسلب العقول ، لا وجود للتكرار في ملامح اللعبة فكل مكان مختلف عن الآخر ، و يجعل اللعبة بعيدة كل البعد عن الروتينية في رسومها ، المشاهد السينيمائية لها نكهتها الخاصة ، وهي نقطة الإستراحة من أجل أخد قسط من الراحة و الإستمتاع بجمالية العروض التي تذهل و تسلب العقول و تبعد الكلل عن أذهاننا لنرجع أكثر حماستًا لملاقات اللعبة.. Dawn of Mana تبقى تحفة بمعنى الكلمة في مجمل مكوناتها و الجرافكس أحد نقاط قوتها ، و سكوير إنكس لا تبخل علينا بجمالية رسوم ألعابها..


الموسيقى و المؤثرات السمعية عرفت هي الأخرى طفرة نوعية ، وإلى الأفضل طبعًا ، في لعبة Dawn of Mana كالعادة الموسيقى والألحان تتفاعل مع أجواء اللعبة بشكل جيد لا من الناحية التقنية أو الفنية ، وهي من تأليف الملحن المقتدر ( korachi fartyu ).. ففي الجانب التقني تم ادخال عدة آلات موسيقية، أما الناحية الفنية فالألحان تتناغم مع مع كل منطقة على حدة، فكل بقعة أو قرية أو قلعة لها موسيقاها الخاصة و التي تصب مع أجوائها، يمكن اعتبارها سنفونية غاية في الإتقان و الوضوح نغمات في شتى الأنواع تداعب آداننا لتصير اللعبة أكثر متعة..الأصوات غاية في الروعة و شديدة العذوبة ، و تتميز بإيقاعات مختلفة حسب الموقف الذي يزداد حماسًا..كل منطقة أو حدث أو لحضه معينة لها لحنها و موسيقاها الخاصة التي تتماشى مع إيقاعها و طبيعتها ، الأماكن واللحظات الهادئة ألحانها في صميم سكونها وهدوئها ، الأصوات جد ناعمة و تعطي نغمة فنية مؤثرة و تتغنى بها الروح ، الموسيقى و الألحان في اللحظات الرومانسية غاية في الروعة ، المواقف الصعبة الحاسمة تجد إيقاع الموسيقى يزداد مع حرارة الموقف ويهبط الإيقاع إذا بدأ الفتور في تلك اللحظات الحرجة بالشكل الذي يناسبها موسيقى عالية الجودة وهي تصويرية على الشاكلة الهليودية ،.. هناك في القتال أصوات رنانة قد تقلقك بصخبها في بعض الأحيان ، وإنفجارات ضخمة أثناء المعارك تحمس على الفتك الخصم..أصوات الشخصيات جد مناسبة ، صوت البطل و الشخصيات المرافقة جيدة للغاية ، و التمثيل الصوتي رهيب و رنان ، ويوحي بالقوة النفسية التي تمتلكها كل شخصية على حدة ، مثلاً صوت الحكيمة ريتيزيريا يوحي بطيبوبة و حكمة و قوة شخصيتها مع نوع من النبرة الصوتية القوية ، وصوت كاليري جد مناسب لملامحه الطفولية ، على العموم جميع الشخصيات لها أصوات مناسبة..الموسيقى و المؤثرات السمعية جد عذبة ومناسبة للعبة ولها نكهة حماسية جذابة.. المشكل في الموسيقى هو أنها تتكرر أكثر من مرة في القتال ، وهذا هو العيب الوحيد الذي وجدته في اللعبة ، ولكن تبقى المؤثرات الصوتية و الموسيقى أداتًا حية تبعث الحماس في اللعبة ، و الجميل هو أنها يغلب عليها طابع الألحان ذات النكهة الإنمييية ، أي المستوحاة من ألحان الإنمي بهدوئها الروحي الجميل ، وجمالية إيقاعاتها التي تنجذب لها لبرائتها وعذوبتها..


عمر اللعبة من الأشياء الكلاسيكية في ألعاب الاربيجي و غالبا ما تكون
أعمارها مديدة ، لعبة Dawn of Mana خرجت عن التقليد و عمرها تقريبا هو عشرون ساعة ، من تجربتي الخاصة أكملتها في خمسة أيام كل يوم ألعب أكثر من خمسة ساعات ، هناك الكثير من المهمات في اللعبة و أيضًا عليك أن تجمع الشعارات المهمة لتكملة اللعبة و الأهداف غير الرسمية ، هذه الامور قد تلهيك لساعات مقابل أن تصل إلى أحد الاهداف التي قد تكون من ورائها جائزة قيمة ، كما أن جمع الإكسسوارات و النقود الذهبية يتطلب و قتًا أكبر ، و إذا أردت أن ترفع مستوى الابطال إلى المستوى الأقصى من القوة ، عليك أن تقوم بالقتال و تكراره عدة مرات بشكل روتيني من أجل أن تلقى ما تريد..عمر اللعبة أحد نقاط ضعفها فهو صغير بالمقارنة حتى مع الجزء الأول على السوبر ننتندو سر مانا ، و رغم شساعة العالم الإفتراضي للعبة ، ربما كان من الافضل لو كانت المهمات أكثر ، على العموم اللعبة جيدة رغم قصر عمرها و تستحق الإهتمام..

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الجيم بلاي 10/9
شركة السكوير إنكس دائمًا ما تعطي الإهتمام إلى أسلوب اللعب ، و التحكم في اللعبة سهل ، و التجول في عالمها جد مثير ، كما أنه في القتال كل الأمور تحت السيطرة و لا تعقيد يذكر.

الجرافيكس 10/9
الرسوم والمؤثرات البصرية جد ممتازة والصورة عالية الجودة و واضحة و أجمل ما رأيت في هذا النوع من الألعاب ، عالم شاسع و تنوع فريد في الرسوم ، ومؤثرات بصرية متقونة..

الأصوات : 10/8
الموسيقى و المؤثرات الصوتية ممتازة ، وملائمة لأجواء اللعبة ،أصوات الشخصيات مناسبة لهم ، كما أن الأغنية التي تأديها النجمة اليابانية غاية في الروعة ، ما يعيبها هي موسيقى القتال التي تشبه بشكل كبير موسيقى الجزء الذي سبقها ..

القصة :10/7
القصة مشوقة وجذابة رغم بساطتها فهي مثيرة للغاية ، و بها سيناريوهات متعددة وجميلة و مفاجآت كثيرة ، لكنها لم تخرج عن ما هو مؤلوف في السلسىة و جائت كلاسكية..

عمر اللعبة : 10/6
عمر اللعبة من نقاط ضعفها فهو قصير جداً رغم وجود مهمات كثيرة ، كان من الممكن تحسينه ، ولا أعرف ماذا تقصد الشركة من جعله هكذا ؟؟..

التقييم النهائي للعبة: 10/8.5
سبب هذا التقييم هو من تجربة خاصة مع اللعبة ، اللعبة بها عدة عيوب خاصة في نظام القتال الذي يمتاز بالروتينية ، وضعف عمر اللعبة ، مع دلك تبقى جيدة في مجموعة من مكوناتها و الجيم بلاي قوي ، يمكنها إعتبارها تجربة ناجحة في السلسلة بعد التحول إلى عالم ثلاثي الأبعاد ، وهي تستخق التجريب فوراً ، وهي من الألعاب الجديدة التي تمك طرحها في الأسواق في فئة الآر بي جي..

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
كلمة أخيرة :

أنهيت مراجعتي و الحمد لله أتمنى أن تروقكم ، وتستمتعوا في قرائتها ، و أتمنى أيضًا أن أكون قد تكلمت عن كل فقراتها ومكوناتها بالشكل الذي يرضي القارئ ..تقبلوا تحياتي العطرة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميرامار

عضو فضي  عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 500
العمر : 32
الموقع : جده
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   الأحد أغسطس 26, 2007 2:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدوووري

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12853
العمر : 35
الموقع : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 20/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   السبت أكتوبر 06, 2007 6:42 pm

شكرا على مروركي اختي ميرامار

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم عمر

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

انثى عدد الرسائل : 3306
العمر : 37
الموقع : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana   الجمعة نوفمبر 02, 2007 8:47 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عــندمـا يــبـزغ فـجـر مـانــا Dawn of Mana
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن ::  البلاي ستايشن 2-
انتقل الى: