منتديات روابي طيبة الطيبة

منتديات إجتماعية ثقافية علمية
 
البوابةالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير+أسرار لعبة megamane x7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأنتيم

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 332
العمر : 29
الموقع : داخل القلوب
العمل/الترفيه : عايش حياتي
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

مُساهمةموضوع: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الأربعاء أغسطس 22, 2007 2:26 am



اكسل ، زيرو ، باس ، سيغما ، ريد و أكس ، لقد عاد الابطال الخارقين من جديد في الجزء السابع من سلسلة العاب ميغامان اكس ، نعم في الجزء المليون من سلسلة ميغامان التي لا تنتهي و التي انقسمت الى العاب عديدة كميغامان زيرو و في و غيرها ، هذه المرة كوجي ناكاجيما في لعبة ثنائية و ثلاثية الابعاد مع رسوم السيل شداد الضوئية ولمحات ميغامان - روكمان الاصلية القديمة على البلاي ستيشن الثاني ، لعبة مغامرة ، بلاتفورم و رماية مدمجة ، واحدة من أفضل العاب كابكوم هذا الصيف تصل الينا بنسختها اليابانية و نراجعها لكم لتقديم رأينا الاخير هو روكمان أكس 7 .




Rock Man X7 هي النسخة اليابانية من لعبة Mega Man X7 ، و تشتهر شخصية روكمان Rock Man في الولايات المتحدة الامريكية و الوطن العربي تحت اسم Mega Man و لم تقم كابكوم بتوحيد الاسم تماما كما فعلت مع رزدنت ايفل المشهورة في اليابان بمسمى بايوهازارد ، النسخة اليابانية روكمان اكس 7 Rock Man X7 قد تختلف عن النسخة الامريكية " ميغامان اكس 7 Mega Man X7 " ، حيث قد توفر كابكوم بعض الخيارات في النسخة الامريكية القادمة في منتصف شهر اكتوبر المقبل .

ميغامان - روكمان تاريخ و مجد انافون !!

دعونا نعود قليلاً الى عام 1987 م ، قبل هذا العام بعام واحد انضم المصمم الياباني " كيجي انافون Keji Inafun " الى شركة كابكوم Capcom للتسلية اليابانية ، حاملاً معه افكار كثيرة ، أولى الافكار نفذها في العام التالي عبر لعبة ثنائية الابعاد حملت اسم ميغامان Mega Man أو روكمان Rock man و هي لعبة بلاتفورم platform تقدم حركة أكشن سريعة مع فتى أزرق يملك مدفع في يده وهو بطل هذه السلسلة و كانت هذه الشخصية اهم الشخصيات التي يصممها " كيجي انافون" في حياته كمصمم شخصيات و العاب ايضاً و نذكر ان " كيجي انافون " استغل شخصية ميغامان و نسخها في لعبته " اونيموشا الجزء الثاني Onimusha 2 " و ذلك في المعركة الاخيرة التي جمعت الامبراطور الشرير " نابوناغا اودا و المحارب الشجاع " جيوبي ياغويي " ، العاب ميغامان Mega Man أو روكمان Rock man متعددة وصدرت على السوبر فاميكوم ، البلاي ستيشن الاول و الغيم بوي ادفانس مع سلسلة روكمان زيرو ، على اية حال لا مجال لذكر كافة العاب ميغامان هنا و لكن المصمم الياباني " كيجي انافون Keji Inafun " توقف عن تصميم العاب روكمان في العام 1998 م وهو العام الذي بدأ فيه المصمم " انافون " بتطوير ثلاثية العاب "اونيموشا Onimusha " و التي تم بسببها نقل العاب ميغامان الى المصمم الجديد "كوجي ناكاجيما Koji Nakajima " العضو الدائم في فريق اريكا و فلاغشيب على اية فرصة حتى الوقت الذي اعتذر فيه المصم كيجي انافون عن سلسلة العاب ميغامان في العام 1998 م ، حيث بدأ كوجي ناكاجيما في تطوير العاب أسطورة ميغامان Mega Man Legends الاولى و الثانية .

اعتذار "كيجي انافون" عن استكمال العاب ميغامان و دخول " كوجي ناكاجيما " سبب في سقوط بعض العاب ميغامان و فشلها منذ العام 1998 الى عام 2002 سبب بعض الانتقادات الشديدة الى "كوجي ناكاجيما " الذي فشل ايضاً في تصميم سلسلة العاب "غين سيرفايفور GUN SURVIVOR " على البلاي ستيشن ، غير ان مجد " كيجي انافون " و العاب ميغامان كان يجب ان ينتهي حيث بدأ " كوجي " في تصميم ثلاث العاب " ميغامان " جديدة لتصدر تباعاً في العام 2003 م و كان العمل على ثلاث العاب أمر غريب لهذا المصمم الشاب و تحدي كبير لشركة كابكوم ، و الالعاب الثلاث هي ميغامان نيتوورك ترانسميشون ( ميغامان اي اكس اي ) Mega Man Network Transmission و ميغامان باتل نيتوورك 3 Mega Man Battle Network 3 بالاضافة الى لعبتنا المراجعة Mega Man X7 و التي تصدر حصرياً على البلاي ستيشن الثاني .





ميغامان ، العودة السابعة !! بلا قصة

لعبة Rock Man X7 روكمان اكس 7 لا تلتزم باي قصة كلاسيكية من سلسلة روكمان السابقة و لا تقدم نفسها كجزء ثاني أو ثالث أو ملحق لاحدى الالعاب السابقة ، اللعبة تقدم نفسها كلعبة أصلية لا علاقة لها بالالعاب السابقة سوى بالاسم و وجود بعض الشخصيات المعروفة سابقاً و هذا الامر أستخدم في الكثير من الالعاب ذات الاجزاء الكثيرة ، رغم ان الابقاء على مسار قصة واحد غير متغير، بمشاهد سريعة تذكرنا قليلاً بسونيك ادفنتشر ، لا مشكلة ، بطل اللعبة الجديد هو اكسل AXL وهو " ميغامان " الجديد ، المحارب الازرق ذو الذراع المتحولة الى قاذف ايوني ، يحاول الهرب من فرقة ريد اليرت سنديكات RED ALERT Syndicate وهي فرقة شريرة تملك عدد من الروبوتات و القادة الاشرار ، المحارب اكسل AXL ، ينتقل سريعاً الى ..المرحلة ؟!! هذا غريب جداً ، لا توجد قصة محترمة في لعبة Mega Man X7 ، كل ما هنالك هو الهروب السخيف في بداية اللعبة ثم الهجوم على الاعداء بعد ذلك في المراحل ؟

ماهذا البؤس ، كبداية لعبتنا المراجعة Rock Man X7 فلا توجد هناك اية قصة تثيرك ، ومن المرحلة الاولى حتى الرابعة عندما تقابل القائد المتوحش الكبير الاول لن يكون هناك اي شيء لكي تعرفه حول موضوع اللعبة !! و هذا الامر يتكرر منذ سلسلة العاب ميغامان ليجيند التي لا تقدم اية قصة منطقية ، و لا يتحسن الحال بعض التعارف على الشخصيات الاخرى في اللعبة مثل شخصية زيرو ZERO و شخصية أكس X التي تتحول فيما بعض الى أكس المدرع XArmor ، في الحقيقة قد يكون الامر الوحيد المثير هو ظهور الشخصيات الاضافية الغامضة ، و هذا الامر ستهتم به كثيراً حيث ستكتشف فيما بعد بعض الحقائق الغريبة كحقيقة شخصية " أكس " و " زيرو " ، مع المراحل النهائية ستحصل على المزيد من المشاهد السينمائية القصيرة التي لن تزيد من اية حبكة درامية ، فالحبكة الدرامية مفقودة .

لا وجود للكثير من الحوارات بين الشخصيات ، لا توجد مشاهد سينمائية طويلة تربط الاحداث بين المراحل ، مشكلة لعبتنا المراجعة روكمانRock Man X7 في انها لا تقدم الشيء الكثير من العروض السينمائية المثيرة للحبكات ، هذا الامر متكرر منذ فترة طويلة و ربما يعود السبب الى "كوجي ناكاجيما Koji Nakajima " نفسه الذي تسبب في تفكيك قصة ميغامان الى ان اصبحت مثل حكايا "باغز باني" او " دافي داك " التي تختلف و تتغير كل مرة ، نعم ستلعب بلا هدف في اغلب اوقات اللعبة ، لا يوجد اي شيء تعرفه أو تنتظر حدوثه ، ستبدو كالمجنون في هذه اللعبة ، و هذا الامر سيسبب لك الكوابيس و الضجر ، ان كنت من اؤلئك اللاعبين الذين يهتمون كثيراً بقصص الالعاب .





طريقة اللعب ، بلاتفورم و رماية ثنائية و ثلاثية ..

ربما تسقط لعبة روكمانRock Man X7 بقوة في القصة و الاحداث و لكنها تصل الى القمة في الاداء و طريقة اللعب ، و هذا الامر جيد و يمنح اللعبة الكثير من النقاط في تقييمها ، نوعية اللعبة غير محددة ، حيث اصر " كوجي ناكاجيما " على فعل ذلك ، و جمع بين العاب البلاتفورم العجائبية ذات التركيز على القفزات و العاب الرماية الفائقة ، وقدم بالاضافة الى ذلك نوعين من الالعاب تم دمجها في مراحل واحدة و حيث قدم العاب السايد سكرولينغ الثنائية الابعاد و العاب البلاتفورم الثلاثية الابعاد باسلوب مثير اكثر بكثير مما تفعله العاب " كراش " التي قدمت هذا الامر ايضاً قبل عدة سنوات ، وتميزت اللعبة ايضاً بالحرية الكبيرة في التجول و الاستكشاف بالاضافة الى عدد الاعداء الكبير على الشاشة و وجود القادة الاقوياء ، اهتمام جيد للغاية في طريقة اللعب كان يجب ان يراعى في القصة ايضاً .

أولاً تبدأ بتحريك بطل اللعبة اكسل AXL في مرحلة المخازن حيث الصناديق و المعدات العسكرية ، تتحكم بالشخصية عبر المسلاة المتتالية اليسرى Analog SticK بحرية في العالم الثلاثي الابعاد لا يوجد تحكم متتالية للانتقال من المشي الى الركض هنا ولكن لا بأس بذلك حيث تستخدم مفتاح الدائرة O للسرعة ، عندما تتحول المرحلة الى نوع ما من الثنائية الابعاد فان التحكم بالمسلاة المتتالية يكون صعباً نوعاً ما ، وفي الواقع اغلب العاب البلاتفورم الثنائية الابعاد تعاني من نفس المشكلة لذا يمكنك استخدام أسهم التوجيه D-PAD في تحريك الشخصية في المراحل ذات البعدين و هذا الامر سيوفر لك امكانية افضل بكثير للتحكم ، للاسف اللعبة لا تقدم خيار اساسي بالمسلاة المتتالية كما فعلت لعبة الغيمكيوب الباهرة " فيتفول جو " التي تقدم تحكم مذهل رغم كونها ثنائية البعد ، القفز يتم عبر مفتاح عبر الاكس X و تذكر ان اللعبة قريبة جداً من العاب البلاتفورم لذا فالقفزات الخطرة و الصعبة تملئ المراحل .

ويمكنك ان تطلق النار عبر مفتاح المربع و تحديد التصويب او اغلاق الهدف يتم عبر الضغط على مفتاح R2 حيث يتم التصويب على هدف واحد بشكل تلقائي ، و يمكنك ان تضرب او تستخدم السيف ايضاً ( بالنسبة الى الشخصية الاخرى أكس ) ويمكنك تغيير السلاح عبر مسلاة التحكم اليمنى R3 Analog Stick حيث تختار نوعية السلاح بالنسبة الى بعض الشخصيات مثل " اكس المدرع " وتستخدم مفتاح المثلث للضربات الخاصة التي يمكن تنفيذها عند تجميع ايقونات القوة الخاصة الملونة ، و طريقة استبدال الاسلحة في اللعبة مثيرة خصوصا في المراحل المقتدمة و هذا الامر سنتكلم عنه فيما بعد بالتفصيل ، أيضاً يمكنك التحكم بالكاميرا عبر مفاتيح الكتف الاولى L1 / R1 و ذلك لاختيار الوضعية المناسبة لك ، مفتاح L2 يستخدم لاختيار الشخصيات ، حيث تجد كحد اقصى اربع شخصيات مختلفة منها بعض المفاجآت مثل " اكس المدرع " وهو أفضل و اقوى شخصيات اللعبة و " سيغما " وهو شخصية سرية قوية ، هكذا تعرف كل ما يمكن لذراع التحكم الديوال شوك ان تفعله في اللعبة ، و لكن قد تعتقد ان هذا الامر سهل ، والحقيقة ان التحكم صعب و المفاتيح تحتاج لبعض الضبط حيث جاءت خاطئة تقريباً حيث تضغط احياناً على بعض المفاتيح الخاطئة ، مفتاح التصويب كان يجب ان يكون مفتاح أكس و كان يجب ان يتم تغيير الكاميرا عبر المسلاة المتتالية اليمنى بالاضافة الى ان تغيير الاسلحة و الشخصيات كان يجب ان تمنح لمفاتيح الكتف الاربعة ، تماماً كأغلب الالعاب الموجودة حالياً و هذا هو افضل ترتيب للمفاتيح في ذراع التحكم .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأنتيم

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 332
العمر : 29
الموقع : داخل القلوب
العمل/الترفيه : عايش حياتي
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الأربعاء أغسطس 22, 2007 2:27 am


تصل الى المراحل و سترى ان اللعبة تركز على الرماية Shooter بشكل مكثف للغاية ، اللعبة في الحقيقة لعبة رماية أكثر منها لعبة بلاتفورم ، تنتقل لكي تركض الى الامام للوصول الى نهاية المرحلة ، عند ذلك عليك ان ان تحاول بكل ما تستطيع ان تتفادى الحواجز عبر القفز ، اطلق النار باستمرار على الاعداء ، و يجب عليك جمع ايقونات القوة حتى تستطيع تنفيذ الضربات الخارقة أو تطوير قدراتك فيما بعض ، عندما تصل الى امتلاك شخصية زيرو و أكس ستعرف المتعة الحقيقية في هذه اللعبة ، كل شخصية تتميز بحركاتها و قدراتها الخاصة ، في مرحلة الغابة مثلاً و هي مرحلة تلعبها بشخصية أكسل و زيرو هنالك بعض المواقع الخفية التي لا يتمكن سوى " أكس " من الولوج اليها ، و هذا الامر جيد ، ففي روكمان اكس 7 Rock Man X7 التي قدمت لمحات من العاب البلاتفورم الثنائية الابعاد ، نحصل على بعض لمحات الار بي جيه في الاستفادة من قدرات الشخصيات و تطويرها أيضاً .

يختلف AXL عن Zero و يختلف اكس X عن أكس المدرع ArmorX و ذلك في القدرات كالقفز و التصويب و السرعة و غير ذلك و في الغالب ستستخدم X باعتباره الشخصية الاكثر تكاملاً ، و لكنك قادر على منح الشخصيات بعض القدرات الاضافية ، فعندما تجميع ايقونات القوة و هي المنقسة الى نوعية على شكل مثلث و نجمة حمراء يمكنك استبدالها في ترقية Upgrade الشخصيات ، و يمكنك ترقية السرعة Speed او القدرات الهجومية Attack أو حتى قدرات القفز و بعض القدرات الخاصة " سبيشال " و لكن اللعبة تماماً كالعاب الار بي جيه RPG حيث ان عدد ايقونات الطاقة يقل في المراحل و يجب عليك اختيار نقاط ضعفك لكي تتمكن من ترقيتها و الافلات من الاعداء ، الجيد هنا انك تستطيع ان تجمع الكثير من الايقونات في المراحل الاولية لذا اتركها و لا تطور نفسك حتى تصل الى المراحل المتقدمة ، وهذه تلميحة بسيطة .

عدد المراحل ليس بالكثير ، بالاضافة الى ان احجام المراحل ليس كبيراً ، مرحلة الشارع و هي المرحلة الثانية سريعة جداً و يمكنك ان تكلمها في اقل من ثلاث دقائق ، غير ان مراحل أخرى مثل مرحلة الغابة و المرحلة النارية صعبة و متشعبة كثيراً و تحتاج لانهائها ربع ساعة ، التنوع واضح في المراحل و هذا شيء جيد ، فانت تقاتل الروبوتات و الدبابات المشاكسة في مرحلة الصناديق حتى تجد نفسك في شارع عام ومن ثم الى داخل المدينة و تصل الى الغابة فالجليد و مراحل غامضة ومراحل فضائية و مراحل تبدو قادمة من اليونان القديمة ، و تنقسم المراحل الى عالم مفتوح و عالم مغلق حيث تجد القادة في العوالم المغلقة ، ولكنك تحصل على الفرصة الكافية للتجول و الاستكشاف ، فهناك العديد من الالغاز و الايقونات الخفية و الطرقات السرية التي يجب عليك استكشافها ، هناك العديد من الطرق المفتوحة التي ستستكشفها ، التنوع الكبير في المراحل مفيد جداً ، مع عدم وجود قصة محترمة في هذه اللعبة كان يجب ان تكون طريقة اللعب و المراحل جيدة جداً و هذا الامر تحقق فعلاً .




اللعبة تقدم حركة رماية مدمرة ، الشخصيات تقاتل بقوة ، اقفز و استمر في اطلاق النار على الروبوتات ، الدبابات ، الجنود الاليون ، الاشرار ، القادة الضخام ، استخدم القذائف لكي تزيد سرعتك و اقفز فوق الحاجز ، ستحشر في غرف ضيقة مع اشرار عليك باستخدام اقوى اسلحتك و الابتعاد بسرعة ، أطلق ..أطلق ..اطلق ، استبدل الشخصيات و ادخل زيرو و اكس المدرع ، استخدم السيف المزودج و قاتل بشجاعة ، لن تواجه اي ذكاء اصطناعي حاد من الاعداء و لكن يمكنك تنفيذ ضربات موجعة الى الاعداء من المستوى الاول و الثاني و هذا الامر جميل حيث يمكنك ان ترى فعلاً مدى تأثير اسلحتك المتطورة عليها ، بعض المراحل ترتكز على المهمات ، كمهمة انقاذ اصدقائك او تحرير الرهائن ، هذه المهمات تزيد الاثارة الى حركة الرماية المستمرة في اللعبة ، و كما اخبرناكم رغم عدم وجود قصة جيدة الا ان هذه المهمات ستشكل بعض الاهتمام ، اغلب المهمات تقتصر على نقلك الى نهاية المرحلة لمواجة الشرير الاحمق الذي يقف هناك ، و لكن تشكل هذه المهمات تغيير منعش الى طابع اللعبة كونها لعبة رماية لا غير .

هناك جيل كامل من الالعاب صدر بين الالعاب الثنائية الابعاد و الالعاب الثلاثية الابعاد ، قبل سنوات كان من المستحيل الجمع بين النوعين في لعبة واحدة ، حيث ان اللعبة الثلاثية الابعاد هي لعبة ثلاثية ابعاد و اللعبة الثنائية البعد هي لعبة ثنائية الابعاد ، وهذا امر منطقي ، ولكن هناك عدد كبير من الالعاب جمع بين النوعين في لعبة واحدة نذكر منها العاب " كراش " و " بانديمنيوم " و من قبلها " ابوكاليبس " ، و التحول بين الشكل الثلاثي الابعاد و الثنائي البعد في لعبة روكمان اكس 7 Rock Man X7 جميل فعلاً خصوصا انه غير مبتذل فلا ياتي لثواني معدودة و لم يتم صنع المرحلة بشكل ثلاثي الابعاد بل باسلوب كلاسيكي يذكرنا بروائع الابعاد الثنائية مثل ماريو وورلد و سلسلة العاب روكمان - ميغامان السابقة بكل فخر .

كم من الوقت ستلعب في هذه اللعبة يا ترى ؟ انها لعبة رماية ذات مراحل سريعة و حركة محمومة ، ستنتهي بحدود 9 ساعات في المحاولة الاولى ان كنت من اللاعبين العباقرة ، ستنهيها في يومين أو ثلاثة ايام كحد اقصى مهما كانت مهاراتك ، هناك بعض الاسرار التي ستتطلب منك العودة الى المراحل الاولى و استخدام بعض التقنيات التي حصلت عليها في المراحل المتقدمة ، مدى الحياة لهذه اللعبة قصير جداً ، ليست لعبة بلاتفورم حتى تستمتع في محاولة تحسين قفزاتك او التسابق مع الاخطبوط و ليست لعبة تسلل ستجبرك على اعادة اللعب بها اكثر من مرة ، لا وجود للقصة في هذه اللعبة لذا لا تهتم بها حالما تنتهيها ، مدى الحياة قصير جداً هنا و قد لا تعود للعبة مرة اخرى بعد ان تنهيها .




الجرافيكس و المؤثرات البصرية

بعكس تحفة شركة كابكوم الجديدة جو الجميل Viewtiful Joe وبعكس شقيقتها القادمة في شهر اغسطس روكمان اي اكس اي Rockman EXE على الغيمكيوب لم تستخدم هذه اللعبة الجيل الثاني من الرسوم الضوئية cel-shaded بل استخدمت الجيل الاول من هذه الرسوم ، لذا فقد كانت الرسوم فيها قريبة الى كونها مضلعات ، لم يتم التركيز على منح الحواف خطوط سوداء فكانت بعض الحواف تتمتع بالخطوط السوداء وبعضها غير ذلك و هذا الامر جيد نوعا ما ، و لكن الرسوم لم تكن كما يتوقعها البعض خصوصا لدى مقارنتها برسوم لعبة روكمان اي اكس اي Rockman EXE على النينتندو غيمكيوب .

التصميم العام للشخصيات الرئيسية كان رائعاً ، ورغم انني لست من عشاق الرسوم المتحركة اليابانية الا انني اعتقد ان التصميم جاء ليكون مشابهاً لرسوم المانغا اليابانية الشهيرة ، وخصوصا ان سلسلة روكمان ميغامان الرسومية مشهورة في اليابان ، لذا فكان لابد ان تكون Rockman بهذه الصورة ، مع تقديمها للتحول و الدروع و الاسلحة تكون ميغامان قصة مصورة يابانية " مانغا " بأسلوب تفاعلي حقيقي ، و قد تم تصميم الاعداء مثل سيغما Segma One و ريد Red باسلوب يذكرنا فعلاً بمسلسل روكمان و مسلسل ايفانجيليون و غندام و غيرها من مسلسلات الساي فاي المرتكزة على القتال بالروبوتات الالية الضخمة .




الجرافيكس للمراحل مدهش و تم تنفيذه و اخراجه و ياللغرابة بطريقة معاكسة لاسلوب الشخصيات ، فابتعد عن الحواف السوداء و اصبحت الخلفيات و المراحل تبدو و كان لا علاقة لها مع رسوم السيل شداد cel-shaded الضوئية ، هذا الدمج مثير جداً للانطباع ، التحول بين النسخة الثلاثية الابعاد و الثنائية البعد ايضاً رائعة جداً للنظر ، و تأتي المؤثرات البصرية لكي تكمل احتفال الالوان في لعبة Rock Man X7 ، مؤثرات الاسلحة كانت بلا شك النقطة الاهم هنا ، و هي مؤثرات مذهلة تبدو قادمة من عالم المايا المذهلة ، و حتى ان خبراء الجرافيكس في سكوير-اينكس قد يدهشون من ما تقدمه هذه اللعبة في مجال المؤثرات الضوئية الخاصة للاسلحة ، ستبهر هذه المؤثرات عينيك فعلاً .

اما ابرز سيئات الجرافيكس في اللعبة فهي التقليل الكبير من التفاعليات في الخلفيات ، فالخلفيات غير متحركة و لايوجد هناك الكثير من التغييرات في الخلفيات بخلاف " فيوتفول جو " مثلاً ، أيضاً هناك بعض الاخطاء الكثيرة التي تحدث بسبب تصميم المراحل الثلاثي الابعاد كحالات التباطئ و التجمد و انحشار اللاعب بين الحواف غير البارزة للنظر بسبب استخدام السيل شداد الضوئي ، ايضاً لا نحصل على مؤثرات ظلال جيدة و لا نحصل ايضاً على امكانيات عالية لتحريك الكاميرا بسبب نوعية الجرافيكس المستخدم في لعبة Rock Man X7 و كل هذه النقاط تضاف الى النقطة البائسة في عدم وجود قصة للعبة .

الموسيقى التصويرية و المؤثرات الصوتية

جميلة جداً هي تلك الموسيقى التصويرية المقدمة في اللعبة ، انها بكل بساطة تناسب الاحداث ، ليست موسيقى اوركسترالية كالعاب فاينل فانتسي و لا نريدها كذلك و ليست موسيقى تكنو صاخبة و سخيفة كالعاب القتال ، تم استخدام بعض المقطوعات الموسيقية التي استخدمتها كابكوم في العاب ميغامان السابقة على السوبر نينتندو و الغيم بوي و البلاي ستيشن الاول في اللعبة و تم تعديلها و استخدام بعض الادوات و المؤثرات الجديدة اليها ، هذا بالتحديد ما فعلته نينتندو في لعبة سوبرماريو صن شاين المذهلة ، غير ان كابكوم اضافت بعض المقطوعات الموسيقية الجديدة كلياً و هي مقطوعات موسيقية قصيرة و لكنها جيدة للغاية ومنها تلك التي نحصل عليها في مقدمة اللعبة و في نهاية المرحلة الخامسة و نهاية اللعبة ايضاً .

الحوارات معدومة لا يوجد اي شيء من الحوارات هنا ، لا دبلجة صوتية ، رغم ذلك فالمؤثرات الصوتية في اللعبة جيدة نوعاً ما ولكنها لا تصل الى المستوى الجيد جداً ، مؤثرات اطلاق النار متشابهه بالنسبة الى المسدس الصغير او الى مدفع القذائف الضخمة ، لا وجود لمؤثرات صوتية بالنسبة للاصابات التي تتعرض لها و هذا غريب جداً ، بل انك سوف تعتقد ان هناك خلل ما بجهاز التلفزيون الذي تستخدمه ولكن بالفعل لا وجود لمؤثرات صوتية للاصابات التي تتعرض لها ، هذا الامر يذكرنا بلعبة " ديفيندر 2000 " على جهاز الاتاري حيث كانت الوحيدة التي لم تقدم هذا الامر ، ربما ارادت كابكوم تذكيرنا قليلاً بالماضي و الايام الخوالي أو ربما تعرض مصمم اللعبة " كوجي ناكاجيما " الى خلل فني في دماغه .




الكلمة الاخيرة ..

طالبني البعض من قراء المراجعات في موقع الالعاب العربي بتغيير فقرة الكلمة الاخيرة الى " القرار الاخير " و الاسم يبدو كانه اسم مسلسل عربي ممل ، على اية حال كان اعتراضهم مقنعاً حيث ان ما نضعه هنا يكون القرار حول هذه اللعبة المراجعة ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 هي النسخة اليابانية من لعبة Mega Man X7 و القادمة في منتصف شهر اكتوبر ، اللعبة ليست من تصميم المصمم الاسطوري " كيجي انافون " بل من تصميم سيد الكوارث المصمم " كوجي ناكاجيما " الذي باتت العابه تعرف بالالعاب الفاشلة خصوصا سلسلة غين سيرفايفور ، و قد استمرت كوارثه في لعبة ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 حيث قدم الينا لعبة بلا اية قصة تذكر ، صصحي ان هناك قصة ولكن اين هي اين التشعبات و الاحداث و تابع كوارثه في تقديم رسوم متوسطة المستوى و مؤثرات صوتية بائسه ، ولكن كل ذلك لم يقتل اللعبة حيث ان اسلوب اللعب فيها تميز ، ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 مميزة في طريقة اللعب ، تقدم حركة مغامرة و رماية مذهلة و مجنونة ، شخصيات متعددة و الكثير من المراحل المتنوعة التي تأتي مع مهمات و مراحل جانبية تقدم لك الكثير من الاستكشاف و المتعة ، رغم ذلك فعدد المراحل الذي لا يتجاوز رقم عشرة يقتل مدى الحياة في اللعبة ، الكلمة الاخيرة هنا ان اللعبة متوسطة المستوى و لا تستحق اكثر من 65 % كتقدير نهائي .






معلومات أساسية
Rock Man X7
Mega Man X7
التقدير : 65 %
الجهاز : Playstation 2
النسخة : اليابانية NTSC J
الشركة الناشرة : كابكوم
الشركة المطورة : كابكوم
الاصدار الياباني : في الاسواق
موعد الاصدار الامريكي 14 اكتوبر 2003
الاصدار الاوروبي : غير معروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأنتيم

 عضو نشيط  عضو نشيط 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 332
العمر : 29
الموقع : داخل القلوب
العمل/الترفيه : عايش حياتي
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الأربعاء أغسطس 22, 2007 2:30 am


تصل الى المراحل و سترى ان اللعبة تركز على الرماية Shooter بشكل مكثف للغاية ، اللعبة في الحقيقة لعبة رماية أكثر منها لعبة بلاتفورم ، تنتقل لكي تركض الى الامام للوصول الى نهاية المرحلة ، عند ذلك عليك ان ان تحاول بكل ما تستطيع ان تتفادى الحواجز عبر القفز ، اطلق النار باستمرار على الاعداء ، و يجب عليك جمع ايقونات القوة حتى تستطيع تنفيذ الضربات الخارقة أو تطوير قدراتك فيما بعض ، عندما تصل الى امتلاك شخصية زيرو و أكس ستعرف المتعة الحقيقية في هذه اللعبة ، كل شخصية تتميز بحركاتها و قدراتها الخاصة ، في مرحلة الغابة مثلاً و هي مرحلة تلعبها بشخصية أكسل و زيرو هنالك بعض المواقع الخفية التي لا يتمكن سوى " أكس " من الولوج اليها ، و هذا الامر جيد ، ففي روكمان اكس 7 Rock Man X7 التي قدمت لمحات من العاب البلاتفورم الثنائية الابعاد ، نحصل على بعض لمحات الار بي جيه في الاستفادة من قدرات الشخصيات و تطويرها أيضاً .

يختلف AXL عن Zero و يختلف اكس X عن أكس المدرع ArmorX و ذلك في القدرات كالقفز و التصويب و السرعة و غير ذلك و في الغالب ستستخدم X باعتباره الشخصية الاكثر تكاملاً ، و لكنك قادر على منح الشخصيات بعض القدرات الاضافية ، فعندما تجميع ايقونات القوة و هي المنقسة الى نوعية على شكل مثلث و نجمة حمراء يمكنك استبدالها في ترقية Upgrade الشخصيات ، و يمكنك ترقية السرعة Speed او القدرات الهجومية Attack أو حتى قدرات القفز و بعض القدرات الخاصة " سبيشال " و لكن اللعبة تماماً كالعاب الار بي جيه RPG حيث ان عدد ايقونات الطاقة يقل في المراحل و يجب عليك اختيار نقاط ضعفك لكي تتمكن من ترقيتها و الافلات من الاعداء ، الجيد هنا انك تستطيع ان تجمع الكثير من الايقونات في المراحل الاولية لذا اتركها و لا تطور نفسك حتى تصل الى المراحل المتقدمة ، وهذه تلميحة بسيطة .

عدد المراحل ليس بالكثير ، بالاضافة الى ان احجام المراحل ليس كبيراً ، مرحلة الشارع و هي المرحلة الثانية سريعة جداً و يمكنك ان تكلمها في اقل من ثلاث دقائق ، غير ان مراحل أخرى مثل مرحلة الغابة و المرحلة النارية صعبة و متشعبة كثيراً و تحتاج لانهائها ربع ساعة ، التنوع واضح في المراحل و هذا شيء جيد ، فانت تقاتل الروبوتات و الدبابات المشاكسة في مرحلة الصناديق حتى تجد نفسك في شارع عام ومن ثم الى داخل المدينة و تصل الى الغابة فالجليد و مراحل غامضة ومراحل فضائية و مراحل تبدو قادمة من اليونان القديمة ، و تنقسم المراحل الى عالم مفتوح و عالم مغلق حيث تجد القادة في العوالم المغلقة ، ولكنك تحصل على الفرصة الكافية للتجول و الاستكشاف ، فهناك العديد من الالغاز و الايقونات الخفية و الطرقات السرية التي يجب عليك استكشافها ، هناك العديد من الطرق المفتوحة التي ستستكشفها ، التنوع الكبير في المراحل مفيد جداً ، مع عدم وجود قصة محترمة في هذه اللعبة كان يجب ان تكون طريقة اللعب و المراحل جيدة جداً و هذا الامر تحقق فعلاً .




اللعبة تقدم حركة رماية مدمرة ، الشخصيات تقاتل بقوة ، اقفز و استمر في اطلاق النار على الروبوتات ، الدبابات ، الجنود الاليون ، الاشرار ، القادة الضخام ، استخدم القذائف لكي تزيد سرعتك و اقفز فوق الحاجز ، ستحشر في غرف ضيقة مع اشرار عليك باستخدام اقوى اسلحتك و الابتعاد بسرعة ، أطلق ..أطلق ..اطلق ، استبدل الشخصيات و ادخل زيرو و اكس المدرع ، استخدم السيف المزودج و قاتل بشجاعة ، لن تواجه اي ذكاء اصطناعي حاد من الاعداء و لكن يمكنك تنفيذ ضربات موجعة الى الاعداء من المستوى الاول و الثاني و هذا الامر جميل حيث يمكنك ان ترى فعلاً مدى تأثير اسلحتك المتطورة عليها ، بعض المراحل ترتكز على المهمات ، كمهمة انقاذ اصدقائك او تحرير الرهائن ، هذه المهمات تزيد الاثارة الى حركة الرماية المستمرة في اللعبة ، و كما اخبرناكم رغم عدم وجود قصة جيدة الا ان هذه المهمات ستشكل بعض الاهتمام ، اغلب المهمات تقتصر على نقلك الى نهاية المرحلة لمواجة الشرير الاحمق الذي يقف هناك ، و لكن تشكل هذه المهمات تغيير منعش الى طابع اللعبة كونها لعبة رماية لا غير .

هناك جيل كامل من الالعاب صدر بين الالعاب الثنائية الابعاد و الالعاب الثلاثية الابعاد ، قبل سنوات كان من المستحيل الجمع بين النوعين في لعبة واحدة ، حيث ان اللعبة الثلاثية الابعاد هي لعبة ثلاثية ابعاد و اللعبة الثنائية البعد هي لعبة ثنائية الابعاد ، وهذا امر منطقي ، ولكن هناك عدد كبير من الالعاب جمع بين النوعين في لعبة واحدة نذكر منها العاب " كراش " و " بانديمنيوم " و من قبلها " ابوكاليبس " ، و التحول بين الشكل الثلاثي الابعاد و الثنائي البعد في لعبة روكمان اكس 7 Rock Man X7 جميل فعلاً خصوصا انه غير مبتذل فلا ياتي لثواني معدودة و لم يتم صنع المرحلة بشكل ثلاثي الابعاد بل باسلوب كلاسيكي يذكرنا بروائع الابعاد الثنائية مثل ماريو وورلد و سلسلة العاب روكمان - ميغامان السابقة بكل فخر .

كم من الوقت ستلعب في هذه اللعبة يا ترى ؟ انها لعبة رماية ذات مراحل سريعة و حركة محمومة ، ستنتهي بحدود 9 ساعات في المحاولة الاولى ان كنت من اللاعبين العباقرة ، ستنهيها في يومين أو ثلاثة ايام كحد اقصى مهما كانت مهاراتك ، هناك بعض الاسرار التي ستتطلب منك العودة الى المراحل الاولى و استخدام بعض التقنيات التي حصلت عليها في المراحل المتقدمة ، مدى الحياة لهذه اللعبة قصير جداً ، ليست لعبة بلاتفورم حتى تستمتع في محاولة تحسين قفزاتك او التسابق مع الاخطبوط و ليست لعبة تسلل ستجبرك على اعادة اللعب بها اكثر من مرة ، لا وجود للقصة في هذه اللعبة لذا لا تهتم بها حالما تنتهيها ، مدى الحياة قصير جداً هنا و قد لا تعود للعبة مرة اخرى بعد ان تنهيها .




الجرافيكس و المؤثرات البصرية

بعكس تحفة شركة كابكوم الجديدة جو الجميل Viewtiful Joe وبعكس شقيقتها القادمة في شهر اغسطس روكمان اي اكس اي Rockman EXE على الغيمكيوب لم تستخدم هذه اللعبة الجيل الثاني من الرسوم الضوئية cel-shaded بل استخدمت الجيل الاول من هذه الرسوم ، لذا فقد كانت الرسوم فيها قريبة الى كونها مضلعات ، لم يتم التركيز على منح الحواف خطوط سوداء فكانت بعض الحواف تتمتع بالخطوط السوداء وبعضها غير ذلك و هذا الامر جيد نوعا ما ، و لكن الرسوم لم تكن كما يتوقعها البعض خصوصا لدى مقارنتها برسوم لعبة روكمان اي اكس اي Rockman EXE على النينتندو غيمكيوب .

التصميم العام للشخصيات الرئيسية كان رائعاً ، ورغم انني لست من عشاق الرسوم المتحركة اليابانية الا انني اعتقد ان التصميم جاء ليكون مشابهاً لرسوم المانغا اليابانية الشهيرة ، وخصوصا ان سلسلة روكمان ميغامان الرسومية مشهورة في اليابان ، لذا فكان لابد ان تكون Rockman بهذه الصورة ، مع تقديمها للتحول و الدروع و الاسلحة تكون ميغامان قصة مصورة يابانية " مانغا " بأسلوب تفاعلي حقيقي ، و قد تم تصميم الاعداء مثل سيغما Segma One و ريد Red باسلوب يذكرنا فعلاً بمسلسل روكمان و مسلسل ايفانجيليون و غندام و غيرها من مسلسلات الساي فاي المرتكزة على القتال بالروبوتات الالية الضخمة .




الجرافيكس للمراحل مدهش و تم تنفيذه و اخراجه و ياللغرابة بطريقة معاكسة لاسلوب الشخصيات ، فابتعد عن الحواف السوداء و اصبحت الخلفيات و المراحل تبدو و كان لا علاقة لها مع رسوم السيل شداد cel-shaded الضوئية ، هذا الدمج مثير جداً للانطباع ، التحول بين النسخة الثلاثية الابعاد و الثنائية البعد ايضاً رائعة جداً للنظر ، و تأتي المؤثرات البصرية لكي تكمل احتفال الالوان في لعبة Rock Man X7 ، مؤثرات الاسلحة كانت بلا شك النقطة الاهم هنا ، و هي مؤثرات مذهلة تبدو قادمة من عالم المايا المذهلة ، و حتى ان خبراء الجرافيكس في سكوير-اينكس قد يدهشون من ما تقدمه هذه اللعبة في مجال المؤثرات الضوئية الخاصة للاسلحة ، ستبهر هذه المؤثرات عينيك فعلاً .

اما ابرز سيئات الجرافيكس في اللعبة فهي التقليل الكبير من التفاعليات في الخلفيات ، فالخلفيات غير متحركة و لايوجد هناك الكثير من التغييرات في الخلفيات بخلاف " فيوتفول جو " مثلاً ، أيضاً هناك بعض الاخطاء الكثيرة التي تحدث بسبب تصميم المراحل الثلاثي الابعاد كحالات التباطئ و التجمد و انحشار اللاعب بين الحواف غير البارزة للنظر بسبب استخدام السيل شداد الضوئي ، ايضاً لا نحصل على مؤثرات ظلال جيدة و لا نحصل ايضاً على امكانيات عالية لتحريك الكاميرا بسبب نوعية الجرافيكس المستخدم في لعبة Rock Man X7 و كل هذه النقاط تضاف الى النقطة البائسة في عدم وجود قصة للعبة .

الموسيقى التصويرية و المؤثرات الصوتية

جميلة جداً هي تلك الموسيقى التصويرية المقدمة في اللعبة ، انها بكل بساطة تناسب الاحداث ، ليست موسيقى اوركسترالية كالعاب فاينل فانتسي و لا نريدها كذلك و ليست موسيقى تكنو صاخبة و سخيفة كالعاب القتال ، تم استخدام بعض المقطوعات الموسيقية التي استخدمتها كابكوم في العاب ميغامان السابقة على السوبر نينتندو و الغيم بوي و البلاي ستيشن الاول في اللعبة و تم تعديلها و استخدام بعض الادوات و المؤثرات الجديدة اليها ، هذا بالتحديد ما فعلته نينتندو في لعبة سوبرماريو صن شاين المذهلة ، غير ان كابكوم اضافت بعض المقطوعات الموسيقية الجديدة كلياً و هي مقطوعات موسيقية قصيرة و لكنها جيدة للغاية ومنها تلك التي نحصل عليها في مقدمة اللعبة و في نهاية المرحلة الخامسة و نهاية اللعبة ايضاً .

الحوارات معدومة لا يوجد اي شيء من الحوارات هنا ، لا دبلجة صوتية ، رغم ذلك فالمؤثرات الصوتية في اللعبة جيدة نوعاً ما ولكنها لا تصل الى المستوى الجيد جداً ، مؤثرات اطلاق النار متشابهه بالنسبة الى المسدس الصغير او الى مدفع القذائف الضخمة ، لا وجود لمؤثرات صوتية بالنسبة للاصابات التي تتعرض لها و هذا غريب جداً ، بل انك سوف تعتقد ان هناك خلل ما بجهاز التلفزيون الذي تستخدمه ولكن بالفعل لا وجود لمؤثرات صوتية للاصابات التي تتعرض لها ، هذا الامر يذكرنا بلعبة " ديفيندر 2000 " على جهاز الاتاري حيث كانت الوحيدة التي لم تقدم هذا الامر ، ربما ارادت كابكوم تذكيرنا قليلاً بالماضي و الايام الخوالي أو ربما تعرض مصمم اللعبة " كوجي ناكاجيما " الى خلل فني في دماغه .




الكلمة الاخيرة ..

طالبني البعض من قراء المراجعات في موقع الالعاب العربي بتغيير فقرة الكلمة الاخيرة الى " القرار الاخير " و الاسم يبدو كانه اسم مسلسل عربي ممل ، على اية حال كان اعتراضهم مقنعاً حيث ان ما نضعه هنا يكون القرار حول هذه اللعبة المراجعة ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 هي النسخة اليابانية من لعبة Mega Man X7 و القادمة في منتصف شهر اكتوبر ، اللعبة ليست من تصميم المصمم الاسطوري " كيجي انافون " بل من تصميم سيد الكوارث المصمم " كوجي ناكاجيما " الذي باتت العابه تعرف بالالعاب الفاشلة خصوصا سلسلة غين سيرفايفور ، و قد استمرت كوارثه في لعبة ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 حيث قدم الينا لعبة بلا اية قصة تذكر ، صصحي ان هناك قصة ولكن اين هي اين التشعبات و الاحداث و تابع كوارثه في تقديم رسوم متوسطة المستوى و مؤثرات صوتية بائسه ، ولكن كل ذلك لم يقتل اللعبة حيث ان اسلوب اللعب فيها تميز ، ،روكمان اكس 7 Rock Man X7 مميزة في طريقة اللعب ، تقدم حركة مغامرة و رماية مذهلة و مجنونة ، شخصيات متعددة و الكثير من المراحل المتنوعة التي تأتي مع مهمات و مراحل جانبية تقدم لك الكثير من الاستكشاف و المتعة ، رغم ذلك فعدد المراحل الذي لا يتجاوز رقم عشرة يقتل مدى الحياة في اللعبة ، الكلمة الاخيرة هنا ان اللعبة متوسطة المستوى و لا تستحق اكثر من 65 % كتقدير نهائي .






معلومات أساسية
Rock Man X7
Mega Man X7
التقدير : 65 %
الجهاز : Playstation 2
النسخة : اليابانية NTSC J
الشركة الناشرة : كابكوم
الشركة المطورة : كابكوم
الاصدار الياباني : في الاسواق
موعد الاصدار الامريكي 14 اكتوبر 2003
الاصدار الاوروبي : غير معروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميرامار

عضو فضي  عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 500
العمر : 32
الموقع : جده
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الأحد أغسطس 26, 2007 2:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتى عروة

 عضو ذهبي 
 عضو ذهبي 
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1252
العمر : 35
الموقع : جنب سيل عروة
العمل/الترفيه : ألقط رزقي
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الأحد سبتمبر 23, 2007 6:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم عمر

 مدير المنتدى  مدير المنتدى 
avatar

انثى عدد الرسائل : 3306
العمر : 37
الموقع : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 17/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير+أسرار لعبة megamane x7   الجمعة نوفمبر 02, 2007 9:02 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير+أسرار لعبة megamane x7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روابي طيبة الطيبة :: ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن ::  البلاي ستايشن 2-
انتقل الى: